لنا في معجزات الرب دروساً - منتديات شباب العراق

 ننتظر تسجيلك هـنـا

آخر 10 مشاركات درس سهل وممتع (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - )           »          مسلسل العشق المشبوه الحلقة 33 | العشق المشبوه الجزء 2 الحلقة 20 مترجمة كاملة بجودة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - )           »          كأس ملك إسبانيا | أهداف مبارة اتليتكومدريد 2-3 برشلونة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - )           »          توران لاعب اتلتيكو مدريد يرمي حكم الراية بالحذاء اثناء المباراة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - )           »          دعونا نرحب بالعضو الجديد صاحبة السعاده (الكاتـب : - مشاركات : 0 - )           »          مكتبـه صور المصارعين (الكاتـب : - مشاركات : 92 - )           »          بالصورة- فندق تخلص من ثعلب أزرق بواسطة رقائق البطاطا (الكاتـب : - مشاركات : 0 - )           »          تشيز البسبوسه (الكاتـب : - مشاركات : 0 - )           »          فيديو | إشتبك حاد بين طبيب صيني وأحد مرضاه يتسبب بسقوطهما من الطابق الـ15! (الكاتـب : - مشاركات : 0 - )           »          مسلسل القروية الجميلة الحلقة 31 مترجمة كاملة بجودة عاليه (الكاتـب : - مشاركات : 0 - )


العودة   منتديات شباب العراق > ۩۞۩ منتدى الدين الاسلامي ۩۞۩ > «۩۞۩ منتدى الدين المسيحي ۩۞۩

« العبادة في الكنيسة | لنا في معجزات الرب دروساً | احمد الرب بكل شيء »

لنا في معجزات الرب دروساً

«۩۞۩ منتدى الدين المسيحي ۩۞۩

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 19-08-2013
بياض التيوليب غير متواجد حالياً
Iraq     Female
SMS ~
اوسمتي
وسام الالفية 29 
لوني المفضل Chocolate
 رقم العضوية : 2001
 تاريخ التسجيل : 27-09-2012
 فترة الأقامة : 854 يوم
 أخر زيارة : منذ 4 أسابيع (04:04 PM)
 الإقامة : في مملكة والداي
 المشاركات : 29,532 [ + ]
 التقييم : 68454
 معدل التقييم : بياض التيوليب has a reputation beyond reputeبياض التيوليب has a reputation beyond reputeبياض التيوليب has a reputation beyond reputeبياض التيوليب has a reputation beyond reputeبياض التيوليب has a reputation beyond reputeبياض التيوليب has a reputation beyond reputeبياض التيوليب has a reputation beyond reputeبياض التيوليب has a reputation beyond reputeبياض التيوليب has a reputation beyond reputeبياض التيوليب has a reputation beyond reputeبياض التيوليب has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي لنا في معجزات الرب دروساً



معجزات, الرب, دروساً

لنا في معجزات الرب دروساً

نقرأ في الأنجيل المقدس عن سبع حالات تُذكر فيها لمسة يسوع ليصْنَعَ في كلِّ حالةٍ معجزةً من معجزاته. وقبل أن نتكلم عن هذه الحالات السبع لا بد أن نذكر أن المسيح لم يصنع معجزة واحدة من معجزاته طوال فترة بشارته بدافع شخصي ، ولا للاستعراض أو من أجل حب التظاهر. وإنما كانت لمعجزاته أهدافاً معيّنة ودروساً اراد من خلالها إيصال رسائله إلينا.
وإن أردنا تحديد الأهداف بشكل عام وراء معجزاته نقول:

أولاً: الشفقة على الإنسان الذي كان بحاجة الى معجزاته، لذلك ترد كثيراً كلمة ”تحنَّنَ يسوع“ أو "أشفَقَ يسوع"


ثانياً: كانت معجزاته تثبت الحقيقة التي قالها عن نفسه وهي إنه يتمّم الأعمال التي أراد الآب أن يعملها ولكي تشهد تلك الاعمال العلاقة الوثيقة بينه وبين الآب ”إنّ الأعمال التي وَكّلَ اليّ الآب أن أتمّمها، هذه الأعمال التي أعملها هي تشهد لي بأن الآب أرسلني“(يوحنا 36:5).


ثالثاً: كانت معجزاته في كل المناسبات تؤدي إلى تمجيد الله.


ورابعاً: كان لكل معجزة من معجزاته تطبيقات ودروس روحية ، ورسائل يرسلها في كل مرة إلى البشر.
وفيما يلي الحالات السبعة التي وردت في الانجيل مصاحبة للمسة يسوع والتي أشرنا إليها وسنذكر الدروس المستخلصة من كل حالة:
1- تطهير الأبرص
”وإذا أبرص يَدنو منه فيسجد له ويقول يا رب إن شِئْتَ فأنت قادرٌ على أن تبرئني فمَدَّ يسوع يده فلَمَسَهُ وقال: قد شِئْتُ فأبرأْ، فبريء من بُرصِهِ لوقتِه.“ (متى 2:8-3).



كان الأبرص إنساناً بائساً ومنبوذاً لا يحلّ له أن يخالط الآخرين، بل كان مكانه خارج المدينة، وكثيرون منهم يعيشون بين القبور، لأنهم كانوا بحسب الشريعةيُحسَبون نجسين. وفي هذا المثل رمزٌ للنجاسة الناتجة عن الخطيئة. وهذا ينطبق على كل إنسان منا قبل أن يطهّرنا يسوع المسيح، كما هو مكتوب ” ودم يسوع المسيح إبنه يطهّرنا من كل خطيئة “ (1يوحنا 7:1) وهذه كانت رسالة يسوع في تطهير الأبرص حيث قال: "شِئْتُ فأبرأ" ومد يده له. هكذا هو يمد يده لنا ليطهرنا من دنس الخطيئة.

2- شفاء حماة بطرس
” وجاء يسوع إلى بيت بطرس، فرأى حماته ملقاة على الفراش ومحمومة. فلَمِسَ يَدَها ففارقتها الحمى. فنهضت وأخذت تخدمه “ (متى 14:8-15).
الحمى جعلت حماة بطرس مطروحة لا تستطيع أن تعمل شيئاً أو تقوم بمسئولياتها. وهذا ما تعمله الخطيئة إذ نصبح ضعفاء " لما كنا لا نزال ضعفاء " (رومية 6:5)، وبلا فائدة حقيقية من الناحية الروحية، لأن الخطيئة تسلب منا قوتنا فنصبح مرضى مطروحين. ولكن لمسة يسوع هي التي تشفينا وتعيد لنا الصحة. وكما أن حماة بطرس ” قامت وخدمته “، كذلك المسيح هو الذي يجعلنا نستطيع أن نقوم بالخدمة التي يكلّفنا بها الرب، حيث قال المسيح: ” لأنكم بدوني لا تستطيعون أن تعملوا شيئاً “ (يوحنا 5:15).
3- فتح عيون عميان نشروا الخبر وبشّروا آخرين
” ومضى يسوع في طريقه فتبعه أعميان يصيحان: رُحماك يا ابن داود! ، فلما دخل البيت دنا منه الأعميان فقال لهما يسوع: أتؤمنان بأني قادر على ذلك؟ فقالا له: نعم يا رب،فلمس أعينهما وقال: فليكن لكما بحسب ايمانكما فانفتحت أعينهما ، فانذرهما يسوع بلهجة شديدة قال: أيّاكما أن يعلم أحد ، ولكنهما خرجا فشهراه في تلك الارض كلها " (متى 27:9-30).

الإنسان بطبيعته أعمى روحياً حيث نقرأ في رسالة بولس ” إله هذه الدنيا قد أعمى بصائر غير المؤمنين، لئلا يبصروا نور بشارة مجد المسيح، الذي هو صورة الله “ (2كورنثوس 4:4).

لذلك يقول الرسول يوحنا: ” ونعلم أن ابن الله أتى وإنه أعطانا بصيرة لنعرف بها الحق “ (1يوحنا 20:5).
ونحن بسرور نرنّم قائلين: كنّا عميان والآن نبصر، فيسوع هو نور العالم ، وبهذا النور تظهر لنا حقيقة هذا العالم.


4- وعميان آخرون أبصروا فتبعاه
” وفيما هم خارجون من أريحا تبعه جمع كثير، وإذا أعميان جالسان على الطريق. فلما سمعا أن يسوع مارٌّ من هناك صرخا قائلَين: إرحمنا يا رب يا ابن داود !.فانتهرهما الجمع ليسكتا فصاحا أشد الصياح: إرحمنا يا رب يا ابن داود ! فوقف يسوع وناداهما وقال: ماذا تريدان أن أصنع لكما؟ قالا له: يا رب، أن تفتح أعيننا ! فتحنّن يسوع ولمس أعينهما، فللوقت أبصرتْ أعينهما وتبعاه “ (متى 29:20-34).
الاثنان الأولان فتح الرب أعينهما فلم يستطيعا أن يسكتا بل ” أشاعاه في كل مكان “، وهذان الاثنان فتح الرب أعينهما فتبعاه. وفي كل هذا لنا دروس عملية واضحة، وهي أن نخبر الجميع بكل ما يصنع الرب لنا وبنعمه علينا فنكون رسل لبشارته ، وأن نتبعه لأنه قال في انجيل يوحنا: " من أراد أن يخدمني فليتبعني وحيث أكون أنا يكون خادمي" (يوحنا 26:12).
كلنا نعلم ، وإستناداً لما نقرأه في أنجيل لوقا ، أنّ المسيح ” وهب البصر لعميان كثيرين “ (لوقا 21:7). ولكن الأنجيل المقدس يسجل لنا هذه العينات لكي يذكرنا بأن المسيح هو نور العالم وبه نبصر الحقيقة ومن خلاله نستطيع رؤية الطريق المؤدي لخلاصنا لأنه هو الطريق والحق والحياة.



5- لمسة يسوع تشفي الأصم الأخرس
” وجاءوا إليه بأصمّ معقود اللسان، وطلبوا منه أن يضع يده عليه. فأنفرد به عن الجمع ووضع أصبعيه في أذنيه ثم تفل ولمس لسانه. ورفع عينيه نحو السماء وتنهّد وقال له إفّثا: أي انفتح. وللوقت انفتحت أذناه، وانحلّ رباط لسانه، فتكلم بلسان طليق. وأوصاهم أن لا يُخبروا أحدا. فكان كلمّا أكثر من توصيتهم ، أكثروا من إذاعة خبره. وكانوا يقولون وهم في غاية الإعجاب: قد أبدع في أعماله كلّها ، إذ جعل الصُمَّ يسمعون والخُرس يتكلمون ! " (مرقس 32:7-37).
إن غير المؤمن هو أصمّ روحياً. كما قال الله في إشعياء: ” اسمعوا سماعاً ولا تفهموا “ (إشعياء 9:6).
وكما قال المسيح لليهود: ” لماذا لا تفهمون ما أقول ؟ ، لأنكم لا تقدرون أن تسمعوا كلامي “ (يوحنا 43:8)


ولكن الأيمان بيسوع يفتح الأذان ويجعلنا نسمع كلامه ونفهمه ونعرف ماذا يريد منا الرب وهو يرشدنا الى طريق الخلاص.
والإنسان لا يستطيع أن يتكلم طليقاً حيث قال رسول الأمم “ لأن حناجرهم قبور مفتوحة، وبألسنتهم يمكرون. سمّ الأصلال تحت شفاههم، وأفواههم مِلؤها اللعنة والمرارة “ (رومية 13:3-14).
ولكن متى لمس المسيح ألسنتنا يجعلنا نتكلم بشكل طليق ومستقيم . فلا تخرج كلمة رديئة من أفواهنا، ويعطينا بولس الرسول في ذلك نصّا ضمن رسالته الى افسس فيقول: " لا تَخرجنّ من أفواههم أية كلمة خبيثة بل كل كلمة طيبة تفيد البنيان عند الحاجة وتهب نعمةً للسامعين " (أفسس 29:4).


6- لمسة يسوع تحيي الميت

” وذهب بعدئذٍ إلى مدينةٍ يقال لها نائين ، وتلاميذه يسيرون معه ، وجمع كثير. فلمّا إقترب من باب المدينة ، إذا ميت محمول ، وهو ابنٌ وحيدٌ لأمه وهي أرملة. وكان يصحبها جمع كثير من المدينة. فلمّا رآها الرب أخذته الشفقة عليها ، فقال لها: " لا تبكي ! " ثمّ دنا من النعش فلمسه فوقف حاملوه ، فقال : " يا فتى أقول لك قمْ ! " فجلس الميّت وأخذ يتكلّم فسلّمه الى أمه. فأستولى الخوف عليهم جميعا فمجّدوا الله قائلين: لقد قام فينا نبيٌّ عظيمٌ وافتقد الله شعبَهُ ! “ (لوقا 11:7-16).


التطبيق الروحي للنص أعلاه واضح جداً، فنحن جميعاً كنا أمواتاً (روحياً) بزلاتنا وخطايـانا (أفسس 1:2)، ولكن ” الله الواسع الرحمة ، لحبّه الشديد الذي أحبّنا به ، مع اننا كنا أمواتا بزلاتنا ، أحيانا مع المسيح (بالنعمة نلتم الخلاص) ، وأقامنا معه وأجلسنا معه في السماوات في المسيح يسوع.“ (أفسس 4:2-6).


7- يسوع لا يبخل بلمسته حتى لأعدائه فكيف يكون مع أحبائه والمؤمنين؟؟

” وضرب أحدهم خادم رئيس الكهنة فقطع أذنه اليمنى. فأجاب يسوع وقال: " دعوهم ! كفى ! ". ولمس أذنه فأبرأها “ (لوقا 50:22-51).
ليس غريبا أن نجد يسوع يتعامل مع أعدائه هكذا ، فهو الذي علّمنا أن نحب أعداءنا " أحبوا أعداءكم وصلوا من أجل مضطهديكم لتصيروا بني أبيكم الذي في السماوات (متي5: 44 – 45) ،فقد أراد هنا أن يعطينا أعظم مثال على ذلك.
نرى من كل هذا أن لمسة الرب يسوع المسيح تطهرنا من نجاسة الخطيئة، وتشفينا من حمّى الخطيئة، وتعيد لنا البصيرة الروحية، وتفتح آذاننا لنسمع صوته ونفهم كلامه، كما تعلمنا كيف نتكلم كلاماً مستقيماً نظيفا خاليا من أية خطيئة، ولمسته هي التي تنقلنا من الموت إلى الحياة، وتنزع الخوف من قلوبنا. وهذه اللمسة تأتينا عندما نطلبها وإنها مقدمة حتى للأعداء.

كلمات البحث

العاب ، برامج ، سيارات ، هاكات ، استايلات



gkh td lu[.hj hgvf ]v,shW hgvf




 توقيع : بياض التيوليب

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

قديم 19-08-2013   #2
http://www.iraq-youth.com/up/do.php?img=331


عاشقة البحر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3304
 تاريخ التسجيل :  13-01-2013
 العمر : 26
 أخر زيارة : منذ يوم مضى (10:19 PM)
 المشاركات : 40,279 [ + ]
 التقييم :  6280
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 اوسمتي
الالفيه 41 
لوني المفضل : Lawngreen
افتراضي رد: لنا في معجزات الرب دروساً





طرح في غايه آلروعه وآلجمال
سلمت آناملكم على الانتقاء الاكثر من رائع
ولاحرمنا جديدكم القادم والشيق
ونحن له بالإنتظار,,~


تحياتي



 
 توقيع : عاشقة البحر

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


قديم 21-08-2013   #3


سمو الاميره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3387
 تاريخ التسجيل :  21-05-2013
 أخر زيارة : منذ 3 يوم (04:23 PM)
 المشاركات : 17,022 [ + ]
 التقييم :  77129
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
 اوسمتي
وسام الالفية 16 وسام الابداع الكاتب المميز التكريم الاداري 
لوني المفضل : Darkorchid
افتراضي رد: لنا في معجزات الرب دروساً



طرح بمنتهى الروعهـ
سلمت آناملك على هذآ الإبدآع
لاعدمنـآ هذا التميز
يعطيكـ ربي العآفيهـ
بـ إنتظارجديدك بكل شوق
لروحــك كل ودي ,,~


 
 توقيع : سمو الاميره

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


قديم 17-09-2013   #4
http://www.iraq-youth.com/up/do.php?img=331


صدى الاحزان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3361
 تاريخ التسجيل :  15-05-2013
 أخر زيارة : 16-10-2014 (01:11 AM)
 المشاركات : 11,300 [ + ]
 التقييم :  47593
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 SMS ~
تسخـــــر منـــي أرصفــــــة الآنتظـــــــــار,,
فـــهي تـــدرك ,, أننــــــي لطالمــــآ وقفـــتُ عليــــهآ أنتظــــــــــــــر
ســـــــــــــــرآب حضــــــــــــــورك .....~
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: لنا في معجزات الرب دروساً



=============

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر إبداعاتك الجميلة بفارغ الصبر


====


 
 توقيع : صدى الاحزان

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


قديم 20-09-2013   #5
http://www.iraq-youth.com/up/do.php?img=331


alimpirator غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 46
 تاريخ التسجيل :  29-01-2011
 العمر : 24
 أخر زيارة : 17-03-2014 (10:16 PM)
 المشاركات : 9,153 [ + ]
 التقييم :  23292
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي رد: لنا في معجزات الرب دروساً




جع ـلهُ.. آللهْ.. فيّ.. ميزآنْ.. حسنآتكـ
أنآرَ.. آللهْ.. بصيرتكـ.. وَ بصرِكـ.. بـ/ نور.. آلإيمآنْ
وَ جع ـلهُ ..شآهِدا.. لِكـ.. يومـ.. آلع ـرض ..وَ آلميزآنْ

وَ ثبتكـ.. على.. آلسُنهْ.. وَ آلقُرآنْ

وأنار.. دربكـ.. وباركـ.. فيكـ


 
 توقيع : alimpirator

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
معجزات, الرب, دروساً

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من معجزات رسول الله ، معجزات نادرة , معجزات غير معروفة لرسولنا الكريم اسيرالروح «۩۞۩ القصص الاسلامية والسيرة النبوية ۩۞۩ 9 18-02-2013 08:17 PM

لتصفح أفضل وللاستفادة القصوى من خصائص المنتدى ننصحكم باستعمال

حمل من هنا

Loading...

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

All times are GMT +4. The time now is 10:17 AM.

أقسام المنتدى

۩۞۩ منتدى الدين الاسلامي ۩۞۩ | ۩۞۩ المنتدى العام ۩۞۩ | «۩۞۩ المنتدى العام . مواضيع عامه ۩۞۩ | الاخبار السياسية والاقتصادية | «۩۞۩ منتدى الابراج والفلك ۩۞۩ | ۩ منتدى السياحة والسفر ۩ | ۩۞۩ -منتدى الدين الاسلامي -۩۞۩ | ۩۞۩ الصور والفيديو والاناشيد الاسلامية ۩۞ | ۩۞۩-منتدى الفضائح والجرائم والغرائب والاحداث المنوعة-۩۞۩ | ۩۞۩ منتدى خاص بالاعضاء ۩۞۩ | الاهدائات والمناسبات والترحيب بالاعضاء الجدد | «۩۞۩- مـــدونــات الأعـــــضاء الخاصه-۩۞۩ | ۩۞۩ منتدى الصور العام ۩۞۩ | منتدى الصور العام | عجائب وغرائب الصور | منتدى الصور والفواصل المتحركة | منتدى صور السيارات والدراجات النارية | ۩۞۩ منتدى الاسرة والطفل ۩۞۩ | منتدى عالم ادم | مملكة عالم حواء | منتدى الحياه الزوجيه والقضايا الإجتماعية | منتدى الطبــــخ | منتدى الديكور والتصميم الداخلي لمنزلك | ۩۞۩ المنتدى الترفيهي ۩۞۩ | منتدى المسابقات الالعاب والنكات التحشيشية | ۩۞۩ منتدى عالم حواء ۩۞۩ | صالون الشعر والتسريحات | قسم النيو فاشن | الماكياج والمستحضرات | ۩۞۩ الاقسام الرياضية ۩۞۩ | منتدى الرياضه العام | منتدى كرة القدم العراقيه العربيه و العالمية | منتدى الصور ومقاطع الفيديو الرياضيه | ۩۞۩ برامج الكمبيوتر والانترنت ۩۞۩ | ۩۞۩ منتدى تطوير المواقع والمنتديات ۩۞۩ | الماسنجر وشروحاته وبرامجه | برامج الكمبيوتر والانترنت | ۩۞۩ منتدى التصاميم والابداعات ۩۞۩ | تصاميم وابداعات الاعضاء | ادوات التصميم وملحقات ودروس فوتو شوب | طلبات التواقيع- | منتدى برامج الفلاش والسويش ماكس وادوبي اليستريتر | ۩۞۩ اقسام الهاتف الجوال ۩۞۩ | الهواتف النقاله - الثيمات والخلفيات | البلوتوث والنغمات والويفات والـ MP3 والمقاطع المصورة - | منتدى مقاطع البلوتوث | ۩۞۩ الاقسام الفنية ۩۞۩ | الأفلام الاجنبيه وافلام الرعب - والقنوات الفضائية | منتدى الدرامـــــا التركيــــــة | الاغاني والكليبات العراقية - والعربية | ۩۞۩ الاقسام الادبية ۩۞۩ | الشعر الشعبي العراقي - | الشعر الفصيح والقوافي | الخواطر والهمسات وعذب الكلمات . | القصص و الروايات - | English form - English Forum | الاشعار المرئية والمسموعة - | ۩۞۩ - قسم الطب والتداوي - ۩۞۩ | الكليات والمعاهد والمدارس والابحاث العلميه | منتدى التقارير العامة | المنتدى الطبي | ۩۞۩ اقسام الادارة والاعضاء ۩۞۩ | طلبات الاشراف والمراقبه- | Language Forums.. | تاريخ الحضارات والتراث العراقي والعربي والعالمي - | منتدى صور العشاق والرومانسية | «۩۞۩ دِيـوانـيـة الحوار والنقاش الجــاد ۩۞۩ | البشرة والجسم | ملابس العروس ومتطلبات الزواج | الاكسسوارات | حديقة منزلك | الاشغال والاعمال اليدوية | الحياة الجنسية | منتدى الصور التحشيشية | منتدى استراحة الاعضاء | المواضيع المكرره والمحذوفه - | «۩۞۩ القصص الاسلامية والسيرة النبوية ۩۞۩ | «۩۞۩ قسم التوعية والارشاد بالشريعة الاسلامية ۩۞ | «۩۞۩ قسم العلوم والتكنلوجيا ۩۞۩ | نادي برشلونة ـ اهداف برشلونة | نادي ريال مدريد ـ اهداف ريال مدريد | ۩۩ رمضانيات | الخيمة الرمضانية لعــآآمـ 1435 هـ ۩۩ | منتدى الأزياء والموضة | يوتيوب - YouTube - مقاطع فيديو منوعه | بلاك بيري - برامج العاب ثيمات شروحات بلاك ب | «۩۞۩ منتدى الدين المسيحي ۩۞۩ | القسم الاداري | اخبار الفن والفنانين - صور فنانين | «۩۞۩ منتدى المسابقات الرمضانية ۩۞۩ | ۩ منتدى محبي ال البيت ۩ | ۩۞۩-تعيينات ووظائف للعراقيين-۩۞۩ | قسم المكتبة الالكترونية | سيرة الفنانين العراقيين والعرب والاجانب | نادي يوفنتوس الايطالي | قسم مسابقات الاعضاء | الدارميات - الابوذياات والزهري - | -المقهى الادبي- | -قسم الشاعر نزار قباني - | صور انمي افلام انمي افلام كارتون انمي | «۩۞۩ قسم صور الدين المسيحي ۩۞۩ | لـ طلبات تنسيق البروفآيل !~. | منتدى تطوير الذات والسلوكيات .. | برنامج خواطر 9 | كتابات باقلام الاعضاء حصرأ ... | *** كلمات وحروف رومانسية *** | --- قسم ستار اكاديمي (9) star academy | ✫✫خواطر وهمسات ✫ياس البغدادي✫✫ | كلمات الاغاني | الاغاني والكليبات الاجنبية | الافلام والسينما والمسلسلات العربية | قسم الالعاب والحاسوب | الحمايه من الاختراق- | مسجات الموبايل | «۩۞۩- جديد اخبار المنتدى -۩۞۩» | «۩۞۩-كٌـرٍسٌـيُ آلأعٌتــُرآفُ -۩۞۩» | «۩۞۩-قسم المغتربين -۩۞۩» | «۩۞۩-قسم هل تعلمون يا أعضاء المنتدى -۩۞۩» | «۩۞۩-قسم الاخبار المنوعه -۩۞۩» | «۩۞۩- حدث في مثل هذا اليوم -۩۞۩» | ۩۞۩ -الصور والفديو والاناشيد الحسينية -۩۞۩ | «۩۞۩- الحكم والامثال الشعبية -۩۞۩» | قسم تعاريف جميع الحاسبات (الاب توب) | ۩۞۩ منتدى تطوير المواقع والمنتديات ۩۞۩ | ركن تطوير منتديات vb4.0.0 | ركن تطوير منتديات vb3.8.0 | أرشيف تطوير منتديات vb3.7.0 | أرشيف تطوير منتديات vb3.6.0 | «۩۞۩ المطبخ الرمضاني ۩۞۩ | منتدى نقل مواضيع rss | «۩۞۩- ارشيف مواضيع المنتدى -۩۞۩» | (۩۞۩ مكتب المدير العام ۩۞ | «۩۞۩- خاص بطلبات الاوسمة -۩۞۩» | «۩۞۩- طلبات تغيير آڷاسم -۩۞۩» | ۩۞۩ - تنسيق المواضيع - ۩۞۩ | ۩۞۩ منتدى الطب البديل والتداوي بالاعشاب ۩۞۩ | ۩۞۩ - صيدلية مركز أعشاب الخيرات - ۩۞۩ | ۩۞۩ - الطب البديل والتداوي بالاعشاب - ۩۞۩ | ۩۞۩ - امراض القلب والاوعية الدموية - ۩۞۩ | ۩۞۩ - امراض السكري - ۩۞۩ | ۩۞۩ - امراض السرطان - ۩۞۩ | ۩۞۩ - امراض التوحد - ۩۞۩ | ۩۞۩ - العظام والمفاصل والعضلات - ۩۞۩ | ۩۞۩ - امراض الباطنية والجهاز الهضمي - ۩۞۩ | ۩۞۩ - امراض العقم - ۩۞۩ | ۩۞۩ - امراض الجلدية والتناسلية - ۩۞۩ | ۩۞۩ - وقايه الانسان- ۩۞۩ | ۩۞۩ - امراض الكلى والمسالك البولية - ۩۞۩ | ۩۞۩-الطبيعة والحيوان - الطبيعة الخلابة-۩۞۩ | ثقف نفسك |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd. Hosting By fanan-host. Company
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
new notificatio by 9adq_ala7sas
Developed By Marco Mamdouh

جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى 

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant